رش مبيدات الحشرات

رش مبيدات الحشرات0545495578

رش مبيدات الحشرات تم استخدام العديد من المشتقات النباتية الطبيعية ، ومن بين المبيدات الكيماوية المستخدمة خليط بوردو ، والذي يتكون من كبريتات النحاس والجير الحي والماء والزئبق والرصاص ، ويتراكم في التربة الملوثة به ، ثم يغسل بعد ذلك بفعل الأمطار والمياه. وتنقل المياه الجوفية والأنهار حيث يمكن أن تؤدي إلى موت الطحالب والأسماك. ومع ذلك ، فإن هذه المواد الكيميائية غير العضوية لا تشكل خطرًا كبيرًا من تلوث التربة أو المياه.

رش مبيدات الحشرات :

مبيدات الآفات الكلورية العضوية أو الهيدروكربونات المكلورة:

تسمى هذه المركبات بالملوثات السامة لأنها تسبب أضرارا تلوثيه كبيرة للبيئة وتسبب التسمم للكائنات الحية المختلفة عند تعرضها لها ، وهذه المركبات لها تأثيرات بناء على خصائصها. ومن الأمثلة النموذجية الفينول الخماسي الكلور.

2- مبيدات الفوسفات العضوية:

تطور استخدامه في الخمسينيات من القرن العشرين ويستخدم الآن بكميات أكبر من الكلورين العضوي. – يتحلل بسرعة في التربة ، وسرعان ما يتحول إلى مبيد حشري قاتل ، وله تأثير مفيد على الجهاز العصبي بالنسبة للحشرات.

أنواع رش مبيدات الحشرات شائعة الاستعمال

1-عضوية طبيعية:

نيوكوتين.

روتنويد.

بيرثيروم.

2-عضويات تركيبية:

الدرين.

D.D.T.

أ- الكلورينات العضوية:

كلوردان.

ليندان.

ب-الفورسفوريات العضوية:

مالاثيون.

مينازون.

 أسباب انتشار رش مبيدات الحشرات

تأثير فوري (تأثير فوري).

رخيصة وسهلة الحصول عليها.

إنه سهل الاستخدام.

رمي زجاجات أو أوعية المبيدات.

الأضرار التي تسببها المبيدات للإنسان

فقدان الذاكرة.

شلل تنفسي.

ضعف جهاز المناعة.

حساسية.

ارتفاع ضغط الدم.

تلف الجهاز العصبي المركزي.

يصاب بالسرطان.

اختلال وظائف الكبد وعدم التوازن الهرموني.

أهم المشاكل التي يحدثها رش مبيدات الحشرات

1- التأثيرات على النباتات: لقد وجد أن استخدام المبيدات يمكن أن يكون له آثار ضارة على النباتات من حيث تغيير لون الأوراق وشدة النتح والتأثير على عملية التمثيل الضوئي ، حيث تم استخدامه لقتل الأعشاب الضارة على جانب السكك الحديدية و الطرق العامة ، فالمبيد له تأثيران.

أ- التدخل في التمثيل الضوئي.

ب- تتساقط الأوراق بسبب موت الخلايا حول عنق الورقة.

2- التأثيرات على الإنسان: يمكن للمبيدات أن تسبب أعراضًا للعديد من الأمراض ، منها التأثيرات على الجهاز العصبي والسرطان وخاصة الكبد ، وتنتقل من خلال تراكمها في النباتات والحيوان والإنسان.

3- التأثيرات على الأسماك والطيور: في بحيرة بيج بير بولاية كاليفورنيا ، وجد أن تركيز DDT يبلغ 3.91 ، بينما وجد أن غراب الماء يأكل الأسماك المفترسة 26.4 جزء في المليون.

4- التأثيرات على الحشرات النافعة: المبيدات الكيماوية لا تميز بين الكائنات الحية الضارة والنافعة وتؤدي إلى موت الحشرات النافعة مما يسبب خللاً في التوازن البيئي الطبيعي للبيئة ويؤدي إلى غزو الحشرات الضارة. كما تتغذى على النباتات الملوثة بالمبيدات لزيادة تراكمها.

5- التأثير على التربة: تصل المبيدات إلى التربة بعد الرش. يؤثر هذا على تكوين التربة والكائنات الحية الموجودة في التربة ، مثل البكتيريا المثبتة للنيتروجين ، والتي يمكن أن تصل إلى المياه الجوفية من خلال هطول الأمطار وتآكل التربة.

المقاومة البيولوجية لرش مبيدات الحشرات

التعريف: هو مجموعة من الأساليب التي تنطوي على استخدام الكائنات الحية لتقليل معدل الضرر الذي تسببه الكائنات الحية الأخرى الضارة بالإنسان أو الحيوان أو المحاصيل. مثال: استوردت الولايات المتحدة حشرات أبو الليد لمكافحة البق الدقيقي الأسترالي على أشجار الحمضيات في كاليفورنيا باستخدام طرق المكافحة البيولوجية.

استخدام الحشرات والطيور المفترسة وما إلى ذلك، مع استخدام الكائنات الغازية مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، وأيضا استخدام الجاذبات أو المواد الطاردة.

تستخدم تقنية تعقيم الآفات (تدمير الجهاز التناسلي لكلا الجنسين لمنع عملية الإخصاب الطبيعي بين الذكر والأنثى).

استخدام الهرمونات (يتم وضع الهرمونات لمنع اليرقة من الاستمرار في الانصهار وعدم الوصول إلى الخادرة).

يشكل الاستخدام المكثف لمبيدات الآفات خطراً على صحة الإنسان لما لها من آثار ضارة على المحاصيل المنتجة. يعبر هذا الاستخدام عن الحاجة الملحة إلى زيادة الإنتاج في ظل النمو السكاني المستمر ورغبة الدولة في الحصول على فائض لتصديره .. ومع ذلك يجب مراعاة صحة الإنسان. ومن هنا ، تم تقسيمها إلى مجموعتين قبل هذه المشكلة الصعبة ، فالبعض يراها نسبة ، والبعض الآخر يعتبرها غير ضارة عند استخدامها ضمن الحدود المقبولة ، فهي تهديد للإنسانية! حتى لا تؤذي الناس

مبيد آفات حيوية

المبيدات الحيوية بدلاً من استخدام المبيدات الكيماوية التي تسبب أضرارًا كبيرة ، ظهرت هذه التقنية التي تستخدم بعض الميكروبات ، مثل البكتيريا ، كمكافحة الآفات لمهاجمة المحاصيل. مصطلح مبيد بيولوجي أو مبيد حيوي يستخدم لعوامل مكافحة الآفات الميكروبية البيولوجية المطبقة بطريقة مماثلة لمبيدات الآفات الكيميائية. إنها بكتيرية بشكل عام ، ولكن هناك عوامل تحكم أخرى مثل الفطريات والفيروسات والديدان الخيطية. كما تم التحكم في الحشائش والقوارض من خلال المكافحة الميكروبية.القطن BT هو أفضل مثال مستخدم في الهند (Farhan، 2011، AEBM). Bacillus turingii ، أحد المبيدات الحشرية المعروفة هو مرض بكتيري من Lepidoptera و Diptera و Beetles لأنه له تأثير أكبر على الكائنات الحية الأخرى ويعتبر أكثر صداقة للبيئة من مبيدات الآفات الاصطناعية. تم استخراج السم من Bacillus bacillus thuringi ودمجها مباشرة في النبات باستخدام الهندسة الوراثية.

ما الذي تشتمل عليه مبيدات الآفات الأخرى

تشمل مبيدات الآفات الأخرى منتجات تعتمد على:

ممرض للحشرات

مكافحة أمراض النبات بما في ذلك: Trichoderma ، Ampelomyces quisqualis (طفيل البياض الدقيقي من العنب) ، و Bacillus subtilis تستخدم أيضًا للسيطرة على مسببات الأمراض النباتية.

الحشرات اللاصقة المفيدة التي تهاجم الحشرات مثل البزاقات

الفيروسات الممرضة للحشرات مثل Cydia pomonella granulovirus ؛

تعتبر المبيدات الحيوية ، وهي مكون أساسي لبرنامج شامل لإدارة الآفات ، ذات أهمية كبيرة بالفعل كوسيلة لتقليل عبء المواد الكيميائية الصناعية المستخدمة في مكافحة أمراض النبات. في معظم نظم المحاصيل ، لا ينبغي النظر إلى المبيدات الحيوية على أنها بديل واسع النطاق للآفات الكيميائية النباتية ومكافحة الأمراض ، ويجب تدويرها لإبطاء ظهور المقاومة لمبيدات الآفات الكيميائية وتحسين الاستدامة. في أنظمة الزراعة العضوية ، توفر المبيدات الحيوية أدوات قيمة التي تدعم بشكل أكبر مجموعة غنية من الممارسات الثقافية التي تمنع فقدان المحاصيل للأمراض.

استخدام المبيدات الحيوية

تم بالفعل استخدام المبيدات الحيوية المستخدمة ضد أمراض المحاصيل في مختلف المحاصيل. على سبيل المثال ، تلعب المبيدات الحيوية دورًا مهمًا في السيطرة على العفن الفطري.

هناك إمكانات كبيرة لنمو المبيدات الحيوية في مجال معالجة البذور ومحسنات التربة. تستخدم مبيدات الفطريات البذرية المعالجة ومبيدات الفطريات الحيوية للسيطرة على مسببات الأمراض الفطرية في التربة التي تسبب تعفن البذور وتعفن الجذور وآفات النباتات ، وقتل الجراثيم الفطرية داخل البذور ومسببات الأمراض الفطرية على سطح البذور ، كما يمكن استخدامها للسيطرة. أظهرت العديد من منتجات مبيدات الفطريات الحيوية قدرتها على تحفيز دفاعات العائل النباتي والعمليات الفسيولوجية الأخرى التي يمكن أن تجعل المحاصيل المعالجة أكثر مقاومة لمجموعة متنوعة من الضغوط الحيوية وغير الحيوية.

يحدد دليل وكلاء المكافحة الحيوية مجموعة منتجات المبيدات الحيوية المتاحة لتلبية المتطلبات البيئية لمكافحة مبيدات الآفات ، ومن المهم الانتباه إلى صياغتها وتطبيقها.

Call Now Button