رش مبيدات حشرية

رش مبيدات حشرية 0545495578

رش مبيدات حشرية يتم استخدام العديد من المشتقات النباتية الطبيعية ، ومن بين المبيدات الكيماوية المستخدمة خليط بوردو المكون من كبريتات النحاس والجير الحي والماء وكذلك الزئبق والرصاص ، ويتراكم في التربة الملوثة به ، ويغسله فيما بعد بالأمطار والري بالماء. ، وتنقل إلى المياه الجوفية والأنهار ، حيث يمكن أن تؤدي إلى موت الطحالب والأسماك. ومع ذلك ، فإن هذه المواد الكيميائية غير العضوية لا تشكل خطرًا كبيرًا من تلوث التربة أو المياه.

رش مبيدات حشرية :

تنقسم المبيدات الحشرية إلى:

1- مبيدات الآفات الكلورية العضوية أو الهيدروكربونات المكلورة:

تسمى هذه المركبات بالملوثات السامة لأنها تسبب أضرارا تلوثية كبيرة للبيئة وتسبب التسمم للكائنات الحية المختلفة عند تعرضها لها ، وهذه المركبات لها تأثيرات بناء على خصائصها. ومن الأمثلة النموذجية الفينول الخماسي الكلور.

2- مبيدات الفوسفات العضوية:

تطور استخدامه في الخمسينيات من القرن العشرين ويستخدم الآن بكميات أكبر من الكلورين العضوي. – يتحلل بسرعة في التربة وسرعان ما يصبح مبيداً قاتلاً للحشرات له تأثير مفيد على الجهاز العصبي.

أنواع المبيدات الحشرية شائعة الاستعمال :

1- العضوية الطبيعية:

النيكوتين

روتونويد.

بيريثروم.

2- العضوية التركيبية:

ألدرين.

أ- الكلور العضوي:

كلوردان.

الزيزفون.

ب- الفسفور العضوي:

الملاثيون.

مينازون.

نتائج المبيدات الكيميائية

1- التأثيرات على النباتات: وجدنا أن رش مبيدات الحشرات  يمكن أن يكون له آثار ضارة على النباتات من حيث تغيير لون الأوراق وشدة النتح والتأثير على عمليات التمثيل الضوئي. يستخدم لقتل الحشائش على جوانب السكك الحديدية والطرق العامة وله تأثيران.

أ- التدخل في التمثيل الضوئي.

ب- تتساقط الأوراق بسبب موت الخلايا حول عنق الورقة.

2- التأثيرات على الإنسان: يمكن للمبيدات أن تسبب أعراضًا للعديد من الأمراض ، مثل التأثيرات على الجهاز العصبي والسرطان وخاصة الكبد ، وتنتقل من خلال تراكمها في النباتات والحيوان والإنسان.

3- التأثيرات على الأسماك والطيور: في بحيرة بيج بير ، كاليفورنيا ، تم العثور على تركيزات من DD.T. ومع ذلك ، وجد أن الغربان التي تأكل الأسماك المفترسة لديها 26.4 جزء في المليون.

4- التأثيرات على الحشرات النافعة: المبيدات الكيماوية لا تميز بين الكائنات الحية الضارة والمفيدة وتقتل الحشرات النافعة وتعطل التوازن البيئي الطبيعي للبيئة وتؤدي إلى انتشار الحشرات الضارة. كما يأكلون النباتات الملوثة بالمبيدات لزيادة تراكمها.

5- التأثير على التربة: تصل المبيدات إلى التربة بعد رشها. يؤثر هذا على تكوين التربة والكائنات الحية الموجودة في التربة ، مثل البكتيريا المثبتة للنيتروجين ، والتي يمكن أن تصل إلى المياه الجوفية من خلال هطول الأمطار وتآكل التربة.

المقاومة البيولوجية للمبيدات الحشرية

التعريف: هو مجموعة من الأساليب التي تنطوي على استخدام الكائنات الحية لتقليل معدل الضرر الذي تسببه الكائنات الحية الأخرى الضارة بالإنسان أو الحيوان أو المحاصيل. مثال: استوردت الولايات المتحدة حشرات لمكافحة أشكال بق الفراش الدقيقي الأسترالي على أشجار الحمضيات في كاليفورنيا باستخدام طرق المكافحة البيولوجية.

استخدام الحشرات والطيور المفترسة وما إلى ذلك، وأيضا الكائنات الغازية مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، والجاذبات أو المواد الطاردة.

تستخدم تقنية تعقيم الآفات (تدمير الجهاز التناسلي لكلا الجنسين لمنع عملية الإخصاب الطبيعي بين الذكر والأنثى).

استخدام الهرمونات (يتم وضع الهرمونات لمنع اليرقة من الاستمرار في الانصهار وعدم الوصول إلى الخادرة).

يشكل الاستخدام المكثف لمبيدات الآفات خطراً على صحة الإنسان بسبب آثارها الضارة على المحاصيل المنتجة. يمثل هذا الاستخدام حاجة ملحة لزيادة الإنتاج في ظل النمو السكاني المستمر ورغبة الدولة في الحصول على فائض لتصديره .. يجب مراعاة صحة الإنسان ، ومن هنا تم تقسيمه إلى مجموعتين أمام هذه المشكلة الصعبة .. أراها عطاء .. تهديد للبشرية! حتى لا تؤذي الناس.

تأثير المبيدات على الآفات الزراعية

تؤثر المبيدات على الآفات الزراعية من خلال ثلاث طرق للدخول: الابتلاع والاستنشاق والتلامس.

صدق أو لا تصدق ، تم اكتشاف نبات طبي غريب ، بمجرد ابتلاعه ، يلتهم كل الدهون العنيدة في جسم الإنسان.

صدق أو لا تصدق ، اكتشاف نبات طبي غريب بمجرد ابتلاعه يلتهم كل الدهون العنيدة في جسم الإنسان

البلع

يكمن هذا التأثير في دخول المبيد عن طريق الفم وهو أكثر فاعلية ضد الحشرات التي تمضغ ومضغ أجزاء الفم مثل اليرقات والخنافس. ومن أهم أنواع هذه المبيدات الزرنيخ ومركبات الفلور.

يتم رشها على شكل رذاذ أو غبار على أوراق وسيقان النباتات التي تأكلها الحشرات المستهدفة.

السم يخترق جلد الآفة عند وضعه. يستخدم ضد المفصليات مثل حشرات المن التي تغزو أسطح النبات وتمتص النسغ.

يمكن تقسيم المبيدات الملامسة إلى مجموعتين رئيسيتين: المركبات الطبيعية والمركبات العضوية الاصطناعية. تشمل مبيدات الآفات الطبيعية التي تلامس النيكوتين المستخرج من التبغ.

عادة ما تكون المبيدات الحشرية الطبيعية قصيرة العمر بالنسبة للنباتات ولا يمكنها توفير الحماية ضد الإصابات طويلة الأمد.

كما أن مواد التبخير هي مركبات سامة تدخل الجهاز التنفسي للحشرة من خلال مسام التنفس.

أنها تحتوي على مواد كيميائية مثل سيانيد الهيدروجين والنيكوتين وبروميد الميثيل ، وتستخدم في المقام الأول لقتل الآفات في المنتجات المخزنة.

مخاطر استخدام المبيدات

إن استخدام مبيدات حشرية منزلية له مخاطر عديدة تؤدي إلى العديد من المشاكل الخطيرة ، ومن أهم مخاطر استخدام المبيدات ما يلي:

التلوث البيئي.

يمكن أن يشكل تراكم بعض مبيدات الآفات في البيئة تهديدًا خطيرًا لكل من الحياة البرية والبشر.

عند استخدام مبيدات الآفات ، يجد الكثير منها طريقه إلى التربة ، ويمكن أن تتلوث المياه الجوفية بالجريان السطحي من المناطق التي يتم استخدامها فيها أو معالجتها بشكل مباشر.

مع الرش المتكرر ، يمكن أن تتراكم هذه المواد الكيميائية في التربة بكميات تنذر بالخطر ، مما يزيد بشكل كبير من تأثيرها على الحياة البرية عند ربطها بالسلسلة الغذائية.

ونتيجة لذلك ، بدأ تقييد استخدام هذه المواد الكيميائية في الستينيات ، وتم حظره تمامًا في العديد من البلدان في السبعينيات.

تطور المقاومة في أنواع الآفات.

تأثير المبيدات على النباتات

مشكلة أخرى مع المبيدات الحشرية هي أن بعض مجموعات الحشرات المستهدفة تميل إلى اكتساب المقاومة حيث يتم قتل الأعضاء المعرضين للإصابة وتكاثر السلالات المقاومة الباقية.

تشير المقاومة إلى مجموعة الحشرات المتأثرة سابقًا والتي أصبحت خارج نطاق سيطرة المبيدات الحشرية.

طورت المئات من أنواع الحشائش مقاومة لمجموعة متنوعة من مبيدات الآفات العضوية الاصطناعية ، وقد تكون السلالات المقاومة لمبيد حشري واحد مقاومة أيضًا لمبيد آفات آخر بآلية عمل مماثلة.

بمجرد أن تتطور المقاومة ، فإنها تميل إلى الاستمرار في غياب المبيد لفترات زمنية متفاوتة ، اعتمادًا على نوع المقاومة ونوع الآفة.

استخدامات المبيدات الحشرية

تستخدم المبيدات الحشرية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لمكافحة الحشرات التي تهاجم المحاصيل ، وكذلك لمكافحة الحشرات المنزلية التي تنقل الأمراض للإنسان والحيوان. تشير المراجع والدراسات العلمية إلى أن الإنسان استخدم العديد من أنواع المبيدات خلال فترة ما قبل عيد الميلاد بهدف زيادة الإنتاج الزراعي ، وتستخدم لمكافحة العديد من الحشرات التي كانت تحد من الإنتاج الزراعي. في القرن التاسع عشر ، تمكن العالم الألماني سيدلر من تحضير مركب الـ دي.دي.تي ، والذي يستخدم على نطاق واسع ومعروف بفعاليته في مكافحة العديد من الحشرات الحاملة للأمراض ، وخاصة البعوض ، ومع ذلك ، كان الباحث السويسري هو أول من اكتشف مادة الـ دي دي تي.

مركب DDT في المبيدات الحشرية

على الرغم من أن معظم مبيدات الآفات فعالة في مكافحة الحشرات الزراعية (التي تضر بالنباتات والحيوانات بل وتساهم في نقل الأمراض للإنسان والحيوان) ، إلا أنها غالبًا ما يُنظر إليها على أنها منقذ ، ولسوء الحظ ، فإنها غالبًا ما تسبب أمراضًا خطيرة للإنسان والحيوان. لا سيما وأن معظمها يذوب ببطء ، فإن هذه المبيدات تبقى في البيئة لفترة طويلة. هذا يزيد من تركيز المبيدات المتراكمة ويلعب دورًا رئيسيًا في تدمير البيئة.

تقتل المبيدات الحشرات بنوعين من التسمم: التسمم المعدي والتسمم بالتماس. على سبيل المثال ، التسمم بالملامسة له القدرة على اختراق الجلد الخارجي أو قشرة البيضة لحشرة للوصول إلى الأنسجة الداخلية ، وبعضها الأخير من خلال فتحات الجهاز التنفسي الخارجية.

كما أن التفاعل بين المبيد الحشري والطبقة الدهنية الجلدية قد يلعب دورًا مهمًا في حدوث التسمم ، حيث تصل إلى الحشرات مباشرة أو على شكل بخاخات تسقط على الأسطح المجاورة.

تصنف المبيدات حسب الطريقة التي يدخل بها المبيد جسم الحشرة ، وطريقة تأثيرها السام ، وطريقة أخرى تعتمد على المصدر الذي تم استخلاص المبيد منه.

Call Now Button